حل النزاعات بين الموظفين - An Overview

Wiki Article



بعد السماع لوجهة نظر طرفي النزاع؛ تأتي خطوة التحقيق في الموقف، مع مراعاة عدم اتخاذ أحكام سابقة لأوانها بناءً على المحادثة الأولية، إذ يجب أولًا التعمق في القضية، ولا مانع من إجراء محادثات فردية مع كل طرف في هذه المرحلة من أجل الحصول على المزيد من المعلومات.

وتقول ستيدمان: "الخلاف يحوّل الناس إلى أشخاص لا يشبهون أنفسهم، ودور الوسيط هو أن يعيدهم إلى ما كانوا عليه سابقاً".

استخدام أدوات الدمج. المتكاملون هم أفراد تم تكليفهم بدور يمتد عبر الحدود بين مجموعتين أو إدارتين. لكي يتم الوثوق بهم، يجب أن تنظر كلتا المجموعتين إلى شركات التكامل على أنها شرعية ودراية.

ثم أن كل رأي مهم، لذا يجب التعامل مع الخلافات بشكل احترافي وعادل، وتدريب الموظفين على كيفية الاختلاف باحترام بنّاء وتقليل أي خلاف أو صراع محتمل بين الموظفين.

يجب أن يكون للبرنامج توازن جيد بين الجوانب النظرية والعملية، حيث يتم التعلم وتطبيق المهارات في بيئة العمل الفعلية.

وفي الختام، فإن النزاعات أمرًا لا بد منها في مكان العمل، ولكن العمل على إدارتها هو ما يضمن عدم تفاقمها بما يهدم روح الفريق ويقلل الإنتاجية.

في الإجازة، تثبت خمس تقنيات لحل النزاعات الشائعة في المنظمات أنها غير فعالة بشكل ثابت إلى حد ما. في الواقع، لا تعمل مثل هذه التقنيات نادرًا فقط - في كثير من الحالات، تعمل بالفعل على زيادة المشكلة.

كما أن مهارة الصبر تفيد عند قضاء الوقت للاستماع إلى كل طرف وتقدير كل حجة بالتساوي.

ثقافة العمل غير المقبولة: مكان العمل غير السعيد لديه ثقافة عمل سامة تدعم التنمر والسلوك المسيء بين أعضاء الفريق.

لذلك قد يؤدي عدم قبول الاختلاف بين قيم مكان العمل إلى تفاصيل إضافية صراعات في مكان العمل. وقد يتطور اختلاف الرأي إلى نزاع في مكان العمل أيضاً.

لذا استمر في مراقبة تأثيرات المشكلة والصراع وتقييم ما إذا كان الحلّ فعالاً.. لاتخاذ كل ما يلزم في حال ظهرت المشكلة مرة أخرى.

لماذا تطالب لاعبات من حول العالم بإنهاء شراكة الفيفا مع شركة أرامكو السعودية؟

قم بتوفير آليات لمراجعة وتقييم مهارات المشاركين بانتظام لمساعدتهم في تعزيز تطبيق المهارات المكتسبة في العمل العملي.

كيف تؤثر إدارة الأداء الفعالة على نجاح المنظمة؟ ٧ أكتوبر ٢٠٢٤

Report this wiki page